الثلاثاء، 9 يونيو 2015

تعرف على مواهبك التي منحك الله إياها

undefined

من الضروري جداً أن تتعرف على مواهبك التي منحك الله، فتوظفها في بابها، سواءً علماً أو عملاً أو مهنة، فإن لكلٍ مذهباً ومشرباً صنوان وغير صنوان، وقد علم كل أناس مشربهم، ولكل وجه هو موليها، والناس أجناس، فحق على العاقل أن يمهر فيما يجيد، وكلٌّ ميسَّرٌ لِما خُلِقَ له، ومن يلاحظ حياة أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم يجد أن كلَّ واحد منهم أجاد في بابه، فالصحابي الجليل أبو بكر الصديق ضرب في كل غنيمة بسهم ولكنه برز في الخلافة والقيادة مع العدل والزهد والإخلاص والصدق.
والصحابي الجليل عمر بن الخطاب كان قوي في ذات الله شديد على أعدائه، عادل في حكمه، والصحابي الجليل عثمان بن عفان رحيم شفوق ذو تهجد وصدقات وبر وحياء ورقَّة، والصحابي الجليل على بن ابي طالب كرم الله وجهه شجاع صارم خطيب نجيب فقيه.
وصحابة سولنا الكريم أُبيٌّ سيد القراء، ومعاذ إمام العلماء، وخالد رمز الأبطال، وابن عباس ترجمان القرآن، وحسان مقدم الشعراء، وزيد بن ثابت كبير علماء الفرائض، وأبو هريرة شيخ الرواة، وهكذا.
فاكتسب معارفك بنفسك بمهارتك وتجاربك ومزاولتك للأعمال ومباشرتك للحياة.
إن الكتب تلقِّن الحكمة، لكنها لا تخرّج الحكماء، وإن الذين امتازوا في العلوم والفنون لم يتعلموا في المدارس فحسب بل تعلموا في مدرسة الحياة ومصنع التجار .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق